بحث مخصص

الجمعة، 9 أبريل 2010

أهمية التسويق للمنشآت الصغيرة المتوسطة


- بالنسبة للمشروع التجاري والخدمي (والذي يمثل معظم المؤسسات الصغيرة ) فإنه واضح من التعريف السابق أن نشاطات التسويق تشكل جزءاً كبيراً من نشاطات المشروع।

- إن المفهوم الحديث للتسويق يركز على أن المستهلك (العميل) هو أساس العملية التسويقية، وإن جميع الإدارات والعاملين بالمشروع يجب أن يستهدفوا إرضاء المستهلك। والتركيز على المستهلك (العميل) أصبح له أهميته الخاصة والإستراتيجية في ظل الانتقال من مفهوم سوق البائعين إلى مفهوم سوق المشترين।- وكمثال على أهمية إرضاء العملاء:-

أوضحت إحدى الدراسات أن 13% من العملاء الذين واجهوا مشكلة مع المنشأة اشتكوا لأكثر من 20 شخصا عن هذه المنشأة .
- نفس الدراسة أشارت إلى أن 96% من العملاء غير الراضين لا يمكن أن يوصلوا شكواهم للمنشأة تطوعا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق