بحث مخصص

الخميس، 12 أغسطس 2010

طريقة تويوتا


عنوان الكتاب: طريقة تويوتا
المؤلف: جيفري كيه . لايكر .
الناشر: مكتبة جرير
تاريخ النشر: ٢٠٠٩
يقع الكتاب في ٤٢١ صفحة
هذا الكتاب استغرق أكثر من خمسة وعشرين عامًا هي خبرة المؤلف مع شركة تويوتا قام خلالها بدارسة تفاصيل العمل والقيادة الإدارية في هذه الشركة واستخلص عدة مبادئ يقوم عليها العمل في هذه الشركة ورغم أن شركة تويوتا هي شركة عائلية إلا أنها شركة متعلمة وتمتلك ثقافة مؤسساتية يلتزم بها جميع العاملين وفيما يلي ملخص تنفيذي للمبادئ ال ١٤ لأسلوب تويوتا
القسم الأول :فلسفة المدى الطويل المبدأ
المبدأ الأول: أسس قراراتك الإدارية على فلسفة المدى الطويل حتى إن كان ذلك على حساب أهداف المدى القصير المالية

ليكن لديك حس فلسفي تجاه هدف يتجاوز الأهداف قصيرة المدى، ضع جميع عناصر مؤسستك في اتجاه تحقيق هدف مشترك، وهو الهدف الذي يتجاوز مجرد تحقيق الأرباح، استوضح موقعك كمدير في تاريخ الشركة الإداري ،وحاول بعد ذلك أن تنقل مؤسستك إلى المستوى التالي في النجاح، هذه المهمة الفلسفية هي أساس كل المبادئ الأخرى لأسلوب تويوتا .
قم بتقديم القيمة للعملاء والمجتمع والاقتصاد فهذه هي نقطة انطلاقك، وقم بتقييم كل خطوة من خطوات العمل من حيث مدى قدرتها على المشاركة في إنتاج هذه القيمة.
كن مسئو ً لا وجاهد لكي تحقق رؤيتك الخاصة تصرف من خلال الاعتماد على الذات وثق في قدراتك الذاتية تحمل مسؤولية الإدارة وحافظ على مهاراتك التي تساعدك على إنتاج القيمة المضافة، وقم أيضًا بتطوير تلك القدرات .
القسم الثاني :العملية الصحيحة تقود إلى النتائج الصحيحة
المبدأ الثاني :اخلق تدفقًا مستمرًا للعملية بما يكشف الأخطاء الكامنة
.
أعد تصميم عملك والعمليات الداخلية فيه بما يحقق مستوى عاليًا من القيمة المضافة والتدفق المستمر، و حاول أن تتخلص من الوقت الذي يكون فيه العمل بطيئًا أو ينتظر شخصًا ما لكي يقوم بمواصلته.
أخلق التدفق وقم بنقل المواد والمعلومات بأسرع ما يمكن للربط بين العمليات والعمال بما يؤدي إلى تصحيح الأخطاء بشكل فوري.
اجعل مفهوم التدفق واضحًا في ثقافتك المؤسسية، فهذا هو المفتاح الرئيسي لعملية التطوير المستمر الحقيقية ولتطوير الأعمال.
المبدأ الثالث: استخدام نظام "الإنتاج اللحظي" لتجنب الإنتاج الزائد.
ضع عملائك الرئيسيين في العملية الإنتاجية، في الأولوية من خلال العمل على تنفيذ ما يطلبونه وقتما يطلبونه، و بالكمية التي يطلبونها .كذلك لا تقم بتجديد المواد التي تعمل بها إلا عند انتهاء مخزون المواد المستخدمة حيث إن هذا هو أصل مبدأ
"بالضبط"
قلل إلى أقصى حد عمليات التخزين أثناء العمل بحيث يكون التخزين بكميات صغيرة من كل منتج .بذلك ،لا تحدث عملية إعادة التخزين إلا بعد أن يكون العميل قد استلم الكميات التي سبق تخزينها من المنتج .
استجب بمرونة للتغيرات اليومية التي تحدث في طلبات العملاء بد ً لا من الاعتماد على الحاسب الآلي في التعرف على مقدار التخزين المهدر الإنتاج.
المبدأ الرابع :تحديد مستوى العمل المطلوب (هايجونكا) ،(اعمل كالسلحفاة لا كالأرنب البري ).
إزالة الفاقد هو فقط ثلث معادلة إنجاح عملية تقليل الفاقد، كما أن إزالة الحمل الزائد عن كاهل العامل والمعدات، والتخلص من عدم الانتظام في جدول الإنتاج، هي نقاط على نفس القدرة من الأهمية ،إلا أن ذلك قد لا يكون أمرًا مفهومًا للشركات التي تحاول تطبيق مبادئ الإنتاج قليل الفاقد.
قم بالتخفيف من عبء العمل فيما يتعلق بالتصنيع والعمليات الخدمية كبديل لمبدأ وقف/تشغيل العمل على المشاريع خلال فترات، وهو الأمر الذي يحدث في الكثير من الشركات.
المبدأ الخامس: أسس ثقافة توقف العمل لإصلاح الأخطاء، من أجل الوصول إلى الجودة المطلوبة من أول محاولة .
تحقيق الجودة للعميل هو ما يقود إلى مسألة القيمة التي تحاول تحقيقها
. استخدم كل الأساليب الحديثة المتاحة تضمن تحقيق الجودة
زود معداتك بنظام يستطيع الكشف عن المشكلات والتوقف عن العمل أليًا بمجرد اكتشافها، وقم أيضًا بوضع نظام بصري يمكنه أن يكشف للمسئولين عن فريق العمل أن هناك آلة أو عملية تتطلب الدعم .
إن مبدأ جايدوكا (الآلات التي يقودها الذكاء البشري )هو أساس "بناء" الجودة أثناء الإنتاج .
ضع في مؤسستك نظم دعم تكفل حل المشكلات بسرعة، و ضع في حسبانك القيام بإجراء مضادة لعلاج تلك الأخطاء .
اجعل فلسفة إيقاف العمل أو إبطائه_للحصول على الجودة من أول مرة _أحد المكونات الأساسية في ثقافتك الإنتاجية ،لأن يؤدي إلى رفع مستوى الإنتاجية على المدى الطويل.
المبدأ السادس :المهام المستندة إلى المعايير أساس التطوير المستمر وتحسين مستوى أداء العمالة .
استخدم أساليب ثابتة وقابلة لإعادة التطبيق في كل مكان من العملية الإنتاجية وللمحافظة على مستوي القدرة على التنبؤ بالمشكلات، وضبط الوقت، وضبط مخرجات العملية الإنتاجية، فهذه النقطة هي الأساس للتدفق والإنتاج اللحظي.
انقل المعرفة التراكمية من عملية إلى أخرى من خلال وضع معايير محددة لعمليات كل يوم ، واسمح للعاملين بالإبداع والتعبير عن الأفكار بهدف تحسين مستوى المعايير. وبعد ذلك، قم بتطبيق هذه المعايير الجديدة بحيث يكون العامل قادرًا على نقل المعرفة التي اكتسبها في مرحلة ما من العمل إلى المراحل التالية .
المبدأ السابع: استخدم التحكم البصري بما لا يجعل هناك مشكلات خفية.
استخدم علامات بصرية بسيطة لمساعدة العاملين على تحديد ما إذا كانوا في حالة معيارية من العمل أم أنهم حادوا عن المعايير الموضوعة .
تجنب استخدام شاشات الحاسب الآلي لأنها تجذب انتباه العامل بعيدًا عن العمل . 􀂃
قم بتصميم نظم بصرية بسيطة في المكان الذي يتم فيه العمل من أجل زيادة الإنتاج المتدفق واللحظي.
قلص تقاريرك إلى ورقة واحدة قدر الإمكان، حتى لو كان هذا التقرير هو أهم التقارير المالية .
المبدأ الثامن: استخدم فقط التكنولوجيا التي يمكن الاعتماد عليها ،والتي تم اختبارها جيد ًا، والتي يمكنها أن تساعد العمال وتخدم عملية الإنتاج.
استخدم التكنولوجيا لتساعد العمال، لا لتحل محلهم. غالبًا يكون من الأفضل القيام بالعملية الإنتاجية يدويًا في البداية، على أن يتم استخدام التكنولوجيا في مرحلة تالية من أجل تدعيم الأداء.
التكنولوجيا الجديدة غالبًا ما لا يعتمد عليها، كما توجد صعوبة في جعلها تتوافق مع المعايير المستخدمة في العمل، وبالتالي "تؤثر بالسلب" على التدفق في هذه الحالة يكون لنسق الإنتاج الذي سبق تجريبه الأولوية على نسق الإنتاج الذي يتم فيه استخدام التكنولوجيا الحديثة.
قم باختبارات فعلية قبل إدخال التكنولوجيا الجديدة في مراحل الإنتاج والتصنيع لاستخدم / أو قم بتعديل التكنولوجيا التي تتعارض مع الثقافة التي تتبناها في عملك أو ربما تخترق الاستقرار والاعتمادية والقدرة التنبؤية التي تميز عملك
ومع ذلك انصح العاملين بالتفكير في تبني نظم تكنولوجية جديدة عند محاولاتهم بحث طرق جديدة لتطوير العمل، لتتردد في استخدام التكنولوجيا التي تثبت صلاحيتها من خلال الاختبارات التي تساعد على تحقيق التدفق في الإنتاج .
القسم الثالث: أضف القيمة إلى عملك من خلال تطوير موظفيك وشركائك
المبدأ التاسع قم بتربية قادة يفهمون العمل تمامًا ويطبقون الفلسفة السائدة فيه ويقومون بتعليمها
قم بتربية قادة من شركتك أنت فهذا أفضل من استقدامهم من الخارج
لا تجعل مهمة المدير مقصورة على القيام بالواجبات وتنمية مهارات العاملين فقط فالمدراء: يجب أن يكونوا صورة لفلسفة الشركة والكيفية التي بدار بها العمل في المكان.
القائد الجيد يجب أن يفهم تفاصيل العمل اليومي بما يؤهله لان يكون أفضل معلم لفلسفة الشركة .
المبدأ العاشر اعمل على تنمية موظفين وفرق عمل استئنافية تطبق فلسفة الشركة
أسس ثقافة قوية مستقرة التي يتم فيها تقاسم قيم ومعتقدات الشركة بين أجيال المختلفة في الشركة بما يعني قدرتها على الاستمرار عبر سنوات طويلة من العمل
قم بتدريب إفراد وفرق عمل استئنافية للعمل ضمن فلسفة الشركة على تحقيق نتائج استئنافية اعمل كل ما يمكنك القيام به من اجل ضمان استمرار تلك الثقافة
استخدم فرقا متداخلة التخصصات والصلاحيات لتحسين مستوى الجودة والإنتاجية ورفع مستوى التدفق من خلال حل المشكلات التقنية الصعبة يتدعم الأداء في الشركة عندما يستخدم العاملين أدوات الشركة لتحسين مستوى الأداء فيها
ابذل مجهودًا مستمرًا في تعليم الإفراد كيفية العمل مع بعضهم البعض كفريق يسعى إلى تحقيق هدف مشترك فالعمل الجماعي هو شيء يجب تعلمه
القسم الرابع الحل المستمر للمشكلات الجذرية يؤدي إلى التعليم المؤسسي
المبدأ الثاني عشر اذهب وشاهد بنفسك لتفهم الأمور على حقيقتها (جينتشي جينبوتسو)
حل المشكلات وطور العلاقات الإنتاجية من خلال التوجه بنفسك إلى مصادر النشاط ذاتها وملاحظة واقع الأداء والبيانات والتحقق منها بصورة شخصية بدلا من الاستناد إلى ما يقدمه الآخرون أو الحاسب الآلي من ملاحظات .
فكر و تكلم على أساس البيانات التي تحققت منها بنفسك
حتى المدراء أصحاب المناصب الرفيعة والمدراء التنفيذيين يجب أن يتوجه إلى مواقع العمل ويراقبوا الأمور بأنفسهم وسوف يتيح لهم هذا الأمر إدراكًا واقعيًا للأمور بد ً لا من الإدراك غير الواقعي الذي يتأسس على معلومات مستقاة من الغير
المبدأ الثالث عشر اتخذ القرارات ببطء وبالإجماع من خلال دراسة كل البدائل مع تطبيق القرارات بسرعة
لا تقم بإصدار قرار وتعمل على تطبيقه بسرعة دون دراسة البدائل الأخرى بعناية وبمجرد أن تأخذ القرار اعمل على تطبيقه سريعا ولكن بحذر
"نيماواشى " هي عملية مناقشة المشكلات والحلول المقترحة لها مع الذين تأثروا بها للتعرف على أفكارهم بشان المشكلة والحصول على موافقتهم لتنفيذ الحل الذي سيتم التوصل إليه هذه العملية التي يتمفيها، اتخاذ القرار بالتوافق تساعد على توسيع مسألة عملية البحث عن حلول للمشكلات وعلى الرغم من أنها تستهلك الوقت وبمجرد أن يتم اتخاذ القرار فان الساحة تكون مهيئة للتنفيذ السريع
المبدأ الرابع عشر التحول من مؤسسة ذكية من خلال التفكير المتأني المتواصل (هانساى )والتطوير المستمر (كايزن )
بمجرد البدء بعملية الإنتاج قم باستخدام أدوات التطوير المستمر لتحديد أي مواطن قصور تكون بها مع القيام بتطبيق الإجراءات العلاجية لها بصورة فورية
قم بتصميم عمليات الإنتاج بحيث لا تتطلب تخزين القطع المنتجة هذا التصميم سيقوم بالكشف عن كل الوقت والمصادر المهدرة وبمجرد أن يظهر الهدر قم بتعليم العمال كيفية التخلص منه والعمل على تطوير عمليات الإنتاج (كايزن )للتغلب عليه)
رسخ أساس المعرفة المؤسسية من خلال تطوير أداء الموظفين بما يكفل لهم الاستقرار الشخصي والوظيفي مع وضع أسلوب اختيار جيد للبديل
استخدم أسلوب "هانساى "(التفكير المتأني ) عند المراحل الرئيسية في العمل وكذلك بعد إن تنتهي من القيام بمشروع معين من اجل التحديد الواضح والصريح لكل نقاط الضعف في المشروع قم بوضع إجراءات مضادة لمنع تكرار نفس الأخطاء
تعلم من خلال تحويل أفضل الممارسات في العمل إلى معايير ثابتة للعمل نفسه، بدلا من السعي إلى ابتكار معايير جديدة في كل مرة يتم فيها تنفيذ مشروع جديد
يعرف نظام العمل في تويوتا بنظام تقليل الفاقد وذلك من خلال التركيز على المبادئ السابقة، فتطبيق نظام تقليل الفاقد في الإنتاج ليس عبارة عن تقليد للأساليب التي تطبقها تويوتا في عملية إنتاجية معينة بل إن نظام تقليل الفاقد في الإنتاج هو عبارة عن تطوير مبادئ تخدم الإنتاج في شركتك وتطبيقها بإتقانمما يؤدي إلى أداء عال تستمر فيه الشركة حتى تصل إلى مستوى يساعدها إضافة القيمة للعميل والمجتمع .
لقد ذكر الكاتب أمثلة كثيرة عن الشركات التي قامت بتطبيق مبادئ تويوتا بالعمل وبين من خلال تلك الأمثلة كيف يمكن تطبيق نظام عمل تويوتا بنجاح حتى ضمن المؤسسات الخدمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق